29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

من بينهم مصر .. 100 مليار صادرات دول شمال افريقيا من الهيدروجين الأخضر بحلول 2050

من بينهم مصر .. 100 مليار صادرات دول شمال افريقيا من الهيدروجين الأخضر بحلول 2050

PowerIn

كشف تقرير Deloitte، أنه من المرجح أن تصبح منطقة دول شمال أفريقيا وفى مقدمتها مثر والمغرب مصدّرا رئيسيا للهيدروجين الأخضر، محققة أرباحا تفوق الـ100 مليار دولار، وتكون أوروبا سوقها الرئيسي، وذلك بحسب التقرير الذي يتوقّع مستقبل صناعة لا تزال في مهدها.

ووفقًا للتقرير فإنه بحلول عام 2050، من المرجح أن يكون المصدرون الرئيسيون للهيدروجين الأخضر هم؛ شمال أفريقيا بـ110 مليارات دولار سنويًا، وأمريكا الشمالية بـ63 مليار دولار، وأستراليا - 39 مليار دولار ، والشرق الأوسط بـ 20 مليار دولار.

وقد أضاف دوغيت: "إننا نرى أن عددًا من دول شمال أفريقيا مثل المغرب أو مصر تتعامل مع قضية الهيدروجين، وأن" استراتيجيات الهيدروجين "يتم الإعلان عنها هناك بعد سنوات قليلة فقط من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".

كما أفاد "يتمتع المغرب بإمكانيات قوية للغاية لطاقة الرياح التي غالبًا ما يتم تجاهلها، وإمكانات كبيرة للطاقة الشمسية، ومصر لديها الوسائل لتصبح المصدر الرئيسي للهيدروجين إلى أوروبا في عام 2050 بفضل خط أنابيب الغاز الطبيعي الحالي" والذي يمكن تكييفه لنقل الهيدروجين"

ووفقًا للتقرير تستفيد المملكة العربية السعودية أيضًا من الأراضي المشمسة والمتاحة مع إمكانية إنتاج 39 مليون طن من الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة في عام 2050 - أربعة أضعاف طلبها المحلي - مما يساعد على تنويع اقتصادها بعيدًا عن البترول.