29 ربيع الأول 1446 الموافق الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس التحرير
هاني ابوزيد
رئيس التحرير
هاني ابوزيد

صادرات الوقود الروسي عند أدنى مستوى في 11 شهراً مع تراجع التكرير

صادرات الوقود الروسي عند أدنى مستوى في 11 شهراً مع تراجع التكرير

PowerIn

انخفضت صادرات روسيا من المنتجات النفطية إلى أدنى مستوياتها خلال 11 شهراً في أغسطس، وسط وقف مصافي التكرير للعمليات تدريجياً استعداداً لأعمال الصيانة المخطط إجراؤها في فصل الخريف.

بلغ إجمالي شحنات المنتجات النفطية، ومنها الديزل وزيت الوقود، 2.28 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ من شركة "فورتيكسا" (Vortexa) لتحليل البيانات. ويمثل هذا انخفاضاً بنسبة 9% عن حجم الشحنات في يوليو، وهي أقل كمية منذ سبتمبر 2022.

تراقب السوق عن كثب تدفقات النفط الروسي لقياس إنتاج النفط في ظل تعهد موسكو بخفض الإنتاج، بعدما بدأت الحكومة حجب بيانات الإنتاج الرسمية. وقفزت صادرات الدولة من النفط المنقول بحراً إلى أعلى مستوى لها خلال 8 أسابيع في أغسطس، وانضمت روسيا هذا الأسبوع إلى السعودية في تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري.


تراجعت صادرات الوقود المكرر أيضاً في الشهر الماضي، مع اختراق بعض المنتجات لأسقف الأسعار التي فرضتها مجموعة الدول السبع، ما يعيق قدرة التجار على استخدام خدمات الشحن والتأمين الغربية. فضلاً عن ذلك، ارتفع الدعم الحكومي الروسي الموجه إلى شركات التكرير المحلية، الذي أقر بغرض دعم الإمدادات المحلية من وقود المركبات مثل البنزين والديزل في أغسطس. ويتُوقع أن تنخفض قيمة مستحقات الدعم بمقدار النصف بدءاً من سبتمبر.